تفاصيل المؤتمر الصحفي المشترك بين وزير الصحة والثقافة الليلة البارحة

جمعة, 09/24/2021 - 08:32

الاخبار ميديا : نظمت وزارة الصحة الليلة البارحة حوار مفتوحا مع عدد من المؤسسات الصحفية الوطنية بحضور وزير الثقافة الناطق باسم الحكومة وعدد من سفراء الدول المانحة للقاحات ضد كوفيد 19، وممثلي المنظمة العالمية للصحة وصندوق الأمم المتحدة للطفولة ببلادنا.

نوفي مستهل اللقاء اعلن وزير الصحة ان موريتانيا حققت نسبة 13% من النسبة المستهدفة باللقاح المضاد لكورونا، وهو ما جعلها في الرتبة الثامنة إفريقيا، و
وقال وزير الصحة الدكتور سيدي ولد الزحاف خلال اللقاء الليلة إن المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في إفريقيا حدد هدفا للتلقيح ضد جائحة كوفيد على مستوى القارة، وهو الوصول إلى 10% بحلول الربع الثالث من العام الجاري، وأجرى تقييما للوضعية كشف أن العديد من الدولة لم تسجل تقدما يذكر للأسف.

وأضاف ولد الزحاف أن موريتانيا كانت من بين دول إفريقية تجاوزت النسبة التي كانت محددة، وهي 10%، حيث وصلت النسبة فيها 13%.

وأكد ولد الزحاف أن القطاع حرص خلال اللقاء الليلة على أن يكون محاطا بالشركاء التنمويين لموريتانيا، والذي ساهموا في تحقيق هذه النتيجة، وذلك بهدف نقاش الموضوع معهم، وبحضورهم، وكذا توجيه الشكر لهم بشكل مباشر.

وشكر ولد الزحاف كافة الفاعلين الدوليين في مجال التلقيح، وخاصة ضد جائحة كوفيد، سواء تعلق الأمر بتحالف "كوفاس" أو المبادرة الإفريقية للحصول على التلقيح، وكذا البلدان الشقيقة والصديقة التي كانت سببا في حصول موريتانيا على هذا النتيجة.

ووزعت وزارة الصحة منشورا على هامش اللقاء، قالت فيه إن عدد من أكملوا تلقي الجرعات المضادة لكورونا في البلاد بلغ 562268، وهو ما يمثل نسبة 13%، أما من تلقوا الجرعة الأولى فبلغ 685385، وهو ما يمثل نسبة 25% من الرقم المستهدف بالتلقيح في موريتانيا.

وأكدت الوزارة أن موريتانيا تسلمت حتى الآن 1505550 جرعة (538000 منها من اللقاح الصيني "سينوفارم"، و555350 من اللقاح البريطاني "آسترازينيكا"، و412200 من اللقاح الأمريكي "جونسون أند جونسون)، فيما تتوقع أن تتسلم نحو 700 ألف جرعة في أفق نهاية شهر أكتوبر القادم.

و خلال جلسة النقاش هذه اجاب وزيرا الصحة والثقافة على اسئلة الصحفيين