صيادو نواذيبو يتظاهرون رفضا للمساس ب"فترة 15 يوما"

اثنين, 12/05/2022 - 16:02

الاخبار ميديا : تظاهر العشرات من الصيادين التقليديين صباح اليوم على مستوى العاصمة الاقتصادية نواذيبو للتنديد بالمساس بفترة 15 يوما وقرار وزير الصيد القاضي بالافتتاح 7 ديسمبر.

ورفع الصيادون شعارات :الحل في تشريع 15 يوما ،الخسمة عشر يوما قبل انطلاق السفن الكبيرة خط أحمر،الكزره مفسدة للحصص وللأسعار،قرارات مدير خليج الراحة تحتاج للقاضي.

وقال الفاعل في الصيد التقليدي محمد محمود الغالي إن الوقفة الاحتجاجية هي تعبير عن تذمر الصيادين للقرار المفاجئ للافتتاح واصفا القرار ب"الأضحوكة".

وأشار ولد الغالي إلى أن الوزير خادع وغالط رئيس الجمهورية وبقراره تحايل على فترة 15 يوما، ولم يمنح أي فرصة للصيادين من أجل التهيئة ،معتبرا أن الفترة 15 يوما خط أحمر ولن يقبلوا المساس بها.

ونبه رئيس قباطنة الصيد التقليدي أنهم قابلوا الوزير وأصر على عدم منح أي يوم  للصيادين قبل أن يقرر بشكل مفاجئ قرار الافتتاح 7 ديسمبر، معتبرا أن الوزير بات خصما للصيادين ودخل  في تصفية حسابات ، منبها إلى ضرورة تدخل سريعمن قبل رئيس الجمهورية  لتصحيح ما أفسد الوزير معتبرا أنه بات يشكل خطرا على الدولة ومصالح الصيادين وقراراته ارتجالية معلنا رفضهم لسياسة تقسيم الصيادين على حد وصفه.

ووصف رئيس قباطنة الصيد التقليدي  إجراءات ميناء خليج الراحة بكونها زادت الطين بلا ، ونوعا من النكاية بالصيادين التقليديين.

بدوره الناشط في الصيد التقليدي محمود لقظف وجه رسالة إلى الرئيس محمد ولد الغزواني بضرورة التدخل لإعادة فترة 15 يوما للصيادين، متسائلا عن السر الحقيقي في انتزاع 7 أيام منها واتخاذ وزير الصيد قرارا مفاجئا للافتتاح.

وانتقد ولد لقظف قرارات مدير ميناء خليج الراحة أيضا المتعلقة بالافتتاح،معتبرا أنها أكثر تعقيدا من أي وقت مضى ، وداعيا الرئيس إلى الالتفات على عشرات الآلاف من الصيادين بدل من يحاولون مضايقتهم من لوبيات حسب قوله.

الفيس بوك