موريتانيا تحصل رسميا على درجة التصنيف(A) من التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان

جمعة, 03/17/2023 - 13:15

 

تسلمت بلادُنا رسميا، زوال أمس الخميس 16 مارس 2023 إفادةَ حصولها على درجة التصنيف (A) لدى التحالف العالمي لمؤسسات حقوق الإنسان لدى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.
 وتعتبر هذه الدرجة هي الأعلى من بين التصنيفات التي يمنحها هذا التحالف للّجان الوطنية لحقوق الإنسان، حيث تخضع لترتيب سلّمي من ثلاث فئات (A.B.C) حسب إستقلاليةِ كل لجنة ومصداقيتِها وجدارتها، وتواؤمها مع مبادئ باريس 1993 لحقوق الإنسان.
وتَسلمَ إفادةَ التصنيف (A) عن بلادنا الأستاذُ أحمد سالم ولد بوحبيني رئيسُ اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان،على رأس وفد يضم إلى جانبه عضوي اللجنة، السيدة افيتي بنت العالم، والسيد مولاي الحسن ولد اسويلم، خلال مؤتمر الجمعية العامة للتحالف العالمي لمؤسسات حقوق الإنسان، المنعقد بجنيف هذه الأيام، والذي حضره ما يربو على سبعمائة مشارك، إضافة إلى شركاء هذا التحالف المتمثلين في مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وكانت اللجنة الوطنية الوطنية لحقوق الإنسان قد حصدت هذا التصنيف أواخر سنة 2020، غير أن ظروف الجائحة التي علّقت انعقاد الجمعية العامة لهذا التحالف العالمي، أخّرت تسلم بلادنا رسميا لهذا التصنيف.
 نشير إلى أن درجة التصنيف (A)  هي درجة نادرة في شبه المنطقة حيث تفتقدها دول كثيرة مثل السنغال والجزائر وتونس.

الفيس بوك