سلطة النقل تعلن خطة جديدة لتنظيم حركية مركبات «التوكتوك»

خميس, 07/20/2023 - 15:01

 

أعلنت وزارة التجهيز والنقل، في موريتانيا، اليوم الخميس، خطة جديدة لتنظيم وضبط حركية المركبات ثلاثية العجلات (التوك-توك).

وألزمت الخطة التي حددتها سلطة تنظيم النقل الطرقي، التابعة للوزارة، الناقلين في هذه المركبات، بالحصول على الوثائق الضرورية، مثل البطاقة الرمادية ورخصة السياقة ورخصة للنقل صادرة عن السلطة.

وتتضمن الإجراءات التي حددتها السلطة، «تحديد الولاية التي ستزاول المركبة فيها نشاطها، وتحديد لون خاص بكل ولاية من ولايات نواكشوط الثلاثة، والعمل حصرا ضمن الولاية التي ستحددها».

وأضافت السلطة أنه «يجب على صاحب المركبة صباغتها باللون المخصص للولاية قبل مزاولة نشاط النقل بها».

وقالت إنه من الضروري «الحصول على الرقم المخصص للولاية وعلى الرقم التسلسلي للمركبة المحددين من طرف سلطة تنظيم النقل الطرقي في رخصة النقل».

وكانت السلطات قد أعلنت قبل أيام حظر بعض المناطق في العاصمة نواكشوط، على المركبات ثلاثية العجلات، وهو ما اعترض عليه الناقلون، معتبرين أنه “قرار غير مدروس ويستهدفهم في أرزاقهم” وفق تعبيرهم.

لكن الحكومة ، قالت إن سبب منع مركبات «التوكتوك» من السير في مناطق داخل العاصمة نواكشوط هو كونها لا تتوفر على شروط السلامة.

وقال وزير البترول والطاقة والمعادن؛ الناطق الرسمي باسم الحكومة الناني ولد اشروقة، في وقت سابق،  إن سائقي هذه المركبات لا يحملون رخصة سياقة، ولا يعرفون قوانين المرور، مشيرا إلى أنهم يتسببون في الكثير من حوادث المرور، وفق تعبيره.