أعضاء إقليم شمال إفريقيا يختارون الرئيس غزواني لرئاسة الاتحاد الإفريقي

أحد, 02/11/2024 - 09:48

الاخبار ميديا : اختار أعضاء اقليم شمال إفريقيا موريتانيا لرئاسة الاتحاد الإفريقي لعام 2024، خلفا لجزر القمر التي ترأست الإتحاد من فبراير 2023 إلى غاية فبراير 2024.

فبعد اجتماع عقدته أمس الجمعة، 9 فبراير، أجمعت الدول الأعضاء في إقليم شمال إفريقيا للاتحاد الإفريقي على اختيار الجمهورية الإسلامية الموريتانية، لتمثيل الإقليم كرئيسة دورية للاتحاد الإفريقي للسنة الجارية.

فحسب ما أفادت به سفارة الجمهورية الصحراوية التي ترأست الاجتماع بصفتها تتولى عمادة الإقليم، فقد أجمع سفراء وممثلوا كل من الجزائر، ومصر، وليبيا، وموريتانيا، والمغرب، وتونس على دعم اختيار موريتانيا ممثلة لإقليم الشمال لرئاسة الاتحاد الإفريقي لسنة 2024.

وتتم رئاسة الإتحاد الإفريقي من طرف رؤساء الدول الإفريقية لمدة سنة واحدة حيث يتم انتخابهم بالتدوير من خلال الأقاليم الخمسة الموجودة في القارة الإفريقية: الشمال، الجنوب، الشرق، الغرب والوسط.

وبذالك ستخلف موريتانيا، بعد انتخابها من طرف دول شمال إفريقيا، جزر القمر التي ترأس حاليا الإتحاد عن إقليم شرق إفريقيا، والتي ستنتهي عند انعقاد القمة الـ37 للإتحاد الإفريقي في دورتها العادية بحر هذا الشهر.

يذكر ان الإتحاد الإفريقي سيعقد قمته القادمة بحضور رؤساء دول وحكومات الاتحاد الـ55 يومي 17 و 18 فبراير الجاري، بمقر الإتحاد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا