وزير التنمية الحيوانية يجري جلسة عمل مع نظيره السينغالي

خميس, 05/16/2024 - 18:55

الاخبار ميديا : عقد معالي وزير التنمية الحيوانية، السيد حمديت ولد الشين، اليوم الخميس في نواكشوط، جلسة عمل مع نظيره السنغالي، معالي وزير الزراعة و السيادة الغذائية و الثروة الحيوانية، السيد مابويا ديان، حول التحضير لتوفير الاضاحي لعام 2024.

و أوضح معالي وزير التنمية الحيوانية، أن هذه اللقاءات الثنائية تعتبر دليلا على الإرادة السياسية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وأخيه فخامة الرئيس السيد باسيرو ديوماي فاي، الذي جعل موريتانيا أول وجهة خارجية له، لتعزيز علاقات التعاون والتبادل الاقتصادي والثقافي بين البلدين الشقيقين، مشيرا إلى أن تلك الإرادة يجسدها تصميم القطاعين على الدفع نحو الأمام والمضي قدما بالنشاطات الاقتصادية المرتبطة بقطاع الثروة الحيوانية الذي يعتبر قطاعا حيويا في اقتصاد البلدين.

و أكد معالي الوزير، باسم الحكومة الموريتانية، التزامها لضمان كل ما من شأنه تلبية الطلب المتجدد من طرف الحكومة السنغالية فيما يخص توفير الاضاحي للعام 2024، بما يضمن تعزيز العلاقات التي تربط البلدين.

و أشار إلى أن القطاع قام بخطوات وإجراءات هامة من بينها بناء أسواق للمواشي في المناطق الحدودية سبيلا إلى تسهيل تموين الأسواق السنغالية بالمواشي بمناسبة عيد الأضحى المبارك، إضافة إلى تسهيل إجراءات التصدير والمتابعة الصحية للحيوانات وتوفير الظروف المناسبة لتمكين المنمين والفاعلين الاقتصاديين والمنظمات المهنية من اجل تزويد الأسواق السنغالية بالأضاحي.

و عبر معالي الوزير عن امتتنانه للحكومة السنغالية لما قامت به في سبيل تسهيل حركة و تأمين المواطنين الموريتانيين ومواشيهم عن طريق تحسين ظروف استقبال ومتابعة حركة المواشي، والولوج الحر للمياه والمراعي وكذا الإعفاء من الرسوم وتجهيز نقاط البيع وتزويدها بالخدمات الضرورية من مياه و إنارة و علف حيوان إضافة إلى تمديد فترات السماح التي تم منحها للمنمين بعد فترة العيد.

بدوره قال معالي الزراعة والسيادة الغذائية والثروة الحيوانية السنغالي، إن الغرض من زيارة العمل هو إطلاع الحكومة الموريتانية على جميع الترتيبات التي اتخذتها حكومة السنغال للتحضير الجيد للعيد الكبير أو مهرجان “تاباسكي”.

وأشار معالي الوزير إلى أن الواردات من الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة، ساهمت بشكل كبير في تغطية الحاجيات المقدرة سنة 2023 بـ 810 آلاف رأس من الغنم، مشيرا إلى ان الاحتياجات من الاستيراد لهذا العام تقدر بـ 250 ألف رأس من الأغنام.

و أكد أن عيد الاضحى يشكل إلى جانب طابعه الديني والاجتماعي، لحظة قوية من التبادلات التجارية بين البلدين، مذكرا بجميع التدابير اللازمة لتسهيل تصدير الأغنام إلى السنغال.